شـ؛ـات ومنتـ؛ـدى افـ؛ـا مينـ؛ـا

الانبا مينا مطران كرسي جرجا وتوابعها
 
ava-menaالبوابة**س .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخولالتسجيلالرئيسية

شاطر | 
 

 اخر اخبار وتطورات الاوضاع فى المنيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ava-mena
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2531
العمر : 25
العمل/الترفيه : تصميم منتديات وشتات
العمل/الترفيه : محاسب شركه
بلــدك : جـرجـا
المزاج :
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

مُساهمةموضوع: اخر اخبار وتطورات الاوضاع فى المنيا   الثلاثاء يونيو 03, 2008 2:24 am

اقباط غاضبون يتظاهرون في صعيد مصر احتجاجا على تغاضي الحكومة عن حمايتهم





ملوي (مصر) (ا ف ب) - تظاهر مصريون مسيحيون غاضبون في مدينة ملوي بمحافظة المنيا في صعيد مصر الاحد احتجاجا على ما يعتبرونه تغاضي الحكومة عن حمايتهم بعد هجمات عدة استهدفت الاقباط خلال الايام الاخيرة.
وتجمع اكثر من 300 مسيحي قبطي امام مطرانية الاقباط الارثوذكس في ملوي (300 كيلومتر جنوب القاهرة) غداة صدامات بين مسلمين ومسيحيين عند دير اثري في محافظة المنيا ادت الى اصابة اربعة اقباط من بينهم اثنان بطقات نارية ومقتل مسلم بالرصاص.
ووقعت الصدامات بسبب نزاع مستمر منذ عدة سنوات وتجدد اخيرا في مطلع العام بين رهبان دير ابو فانا (270 كم جنوب القاهرة) والمسلمين من سكان قرية مجاورة يريدون منع الدير من بناء سور يحيط بالاراضي التابعة له والتي يعتبر المسلمون انها مملوكة لهم بوضع اليد رغم انها من املاك الدولة.
وكان رهبان دير ابو فانا حصلوا قبل شهرين على
موافقة نهائية من السلطات الرسمية ببناء السور وشرعوا قبل عدة ايام في اعمال الحفر تمهيدا لتشييده ما ادى الى تحرك سكان القرية المجاورة لوقف الاعمال.
وروى احد رهبان الدير وهو الاب دوماديوس لوكالة فرانس برس ما حدث مؤكدا ان "حوالى 60 من سكان القرية المجاورة المسلمين هاجموا الدير عند الساعة السادسة مساء السبت وكانوا مسلحين بما لا يقل عن 20 بندقية الية اضافة الى العصي".
واضاف الاب دوماديوس "فوجئنا باطلاق نيران كثيف في الهواء ثم استولى المهاجمون على الجرافة التي كان العمال يستخدمونها في الحفر وانقسموا الى عدة مجموعات وقاموا بهدم غرفتين يستخدمها الرهبان للخلوة بواسطة الجرافة واحرقوا ثلاث غرف اخرى كما احرقوا وهشموا محتويات الدور الاول من مبنى كنيسة صغيرة تقع داخل حرم الدير".
واوضح انه اثناء هذه الاحداث "اصيب اثنان من طالبي الرهبنة الموجودين في الدير بالرصاص واثنان من الرهبان من جراء ضرب عنيف بالعصي". واكد ان المهاجمين اختطفوا ثلاثة من الرهبان اثناء انسحابهم.
واكد مصدر امني لوكالة فرانس برس ان ثلاثة رهبان خطفوا بالفعل من قبل المسلمين اثناء الصدامات واطلق سراحهم صباح الاحد ونقلوا الى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية.
وصرح الاب بولس من مطرانية الاقباط الارثوذكس في ملوي الذي زار الرهبان الثلاثة في المستشفى "لقد قالوا انهم عذبوا وضربوا واهينوا وقيدت ايديهم".
واضاف لوكالة فرانس برس ان احد الرهبان الثلاثة الذين اختطفوا "ضرب بمؤخرة بندقية وكسرت ساقه". وقال الاب دوماديوس "انه الهجوم الثامن عشر على الدير خلال السنوات السبع الاخيرة وكان اخرها في كانون الثاني/يناير 2008".
واضاف "لم يتم القاء القبض على احد رغم ذلك وفي كل مرة نتقدم فيها بشكوى الى الشرطة تتجاهل الامر".
وقالت مصادر امنية انه القي القبض على ثمانية اشخاص في اطار التحقيق في هذه الاحداث من بينهم المقاول المسيحي الذي يتولى عملية تشييد سور الدير ويشتبه في قيامه باطلاق النار على احد المسلمين وقتله اثناء الصدامات.
وجاءت هذه الصدامات في وقت يخشى فيه من فتنة طائفية خصوصا بعد هجومين على محلي مجوهرات مملوكين لاقباط احدهما في القاهرة الاربعاء الماضي وقتل خلاله اربعة مسيحيين والاخر في الاسكندرية تم خلاله سرقة محتويات المحل تحت تهديد السلاح.
وقلل محافظ المنيا اللواء احمد ضياء الدين من شان الصدامات التي وقعت معتبرا انها نزاعات شخصية وليست طائفية. وقال في تصريح للتلفزيون المصري "انه نزاع بين جارين وليست مسالة طائفية".
ويعتبر الاقباط المصريون اكبر طائفة مسيحية في الشرق الاوسط ويراوح عددهم بين 6% و10%
من سكان مصر البلاع عددهم 80 مليونا.

شقيق المقاول المتهم بقتل المسلم في أحداث دير أبو فانا يتحدث
تحدث شقيق المقاول المسيحي الذي تريد أجهزة الأمن بالمنيا إلصاق تهمة القتل له يتحدث لنشرة الأخبار القبطية ويؤكد أن أخيه (المتهم) لم يكن متواجد بالدير وقت وقوع الأحداث وأنه بعد وصول قوات الأمن لموقع الأحداث طلب منه المسئولين الإتصال بأخيه ليحضر، وعندما إتصل به حضر على الفور فألقي القبض عليه وعرفوا بعد ذلك أنهم يتهمونه بحادثة القتل
الشقيق المتهم غير معروف مكان تواجده حتى لحظات الإتصال

جلسة مصالحة بين أطراف مشكلة دير"أبوفانا" بالمنيا
قرر الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا عقد جلسة مصالحة بين أطراف المشكلة - والتى وقعت السبت بين عدد من مواطنى عرب قصرهور وبين الرهبان و العاملين بدير أبوفانا بمركز ملوى- وتضم كافة الأجهزة المعنية والتنفيذية وأعضاء مجلسى الشعب والشورى عن المركز .

وقال المحافظ إن جلسة الصلح تهدف إلى اقتلاع جذور المشكلة والتى بدأت أحداثها منذ عام 2005 إلى جانب وضع إطار قانونى لامتلاك قطعة الأرض المتنازع عليها، حيث إن كل طرف من أطراف المشكلة يريد الحصول على قطعة الأرض، مشيرا إلى أن المشكلة ليس لها علاقة من قريب أوبعيد بأى
أحداث فتنة طائفية، وأن المشكلة مجرد خلاف على مصالح ومشاحنات جيرة وليس لها أى دلالات أخرى .

وكانت نيابة مركز ملوى برئاسة يونس حسن مدير النيابة ومعاونة أحمد عبدالفتاح وكيل النيابة قد بدأت فى وقت سابق الأحد التحقيق فى الأحداث التى شهدتها منطقة دير أبو فانا بمركز ملوى والتى نتج عنها مصرع خليل إبراهيم محمد 42 عاما فلاح وإصابة 4 أشخاص من دير أبوفانا من بينهم اثنين من الرهبان، كما قامت النيابة بالمعاينة على الطبيعة للوقوف على أسباب الأحداث.

ترجع أحداث الخلافات بين عدد من مواطنى "عرب قصرهور" وبين الرهبان والعاملين بدير أبوفانا بملوى بسبب النزاع على قطعة أرض بها 24 قلاية وهى -مكان للاعتكاف والخلوة - وكان الدير قد قام بشراء قطعة الأرض المتنازع عليها من أحد الأشخاص منذ 5 سنوات باسم الأب كيرلس لضمها للدير وحاول الدير بناء سور حول هذه المساحة، مما أدى إلى اعتراض عرب هذه المنطقة على بناء السور.

منقوووووووووووول


أذكروني فى صلواتكم

_________________
مـنـتـدى افـا مـيـنـا الـجـديـد لـلـدخـول اضـغـط هـنـا

7
7
77
7777
77
7
نـرجـو منـكـم التـسـجـيـل مـن جـديـد
والـمـشـاركـة مـن جـديـد وشـكـرا لـتـعـب مـحـبـكـتـم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ava-mena.com/vb
tena
شخصيـات هامة


انثى
عدد الرسائل : 939
العمر : 23
العمل/الترفيه : اشل الناس
بلــدك : حضن الاب
المزاج :
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اخر اخبار وتطورات الاوضاع فى المنيا   الأربعاء يوليو 02, 2008 9:43 pm

ميرسى فادى على الاخبار دى
وربنا موجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اخر اخبار وتطورات الاوضاع فى المنيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـ؛ـات ومنتـ؛ـدى افـ؛ـا مينـ؛ـا :: المنتدى الأكاديمى :: اخر الاخبار-
انتقل الى: